لا أمتلك الأدوات الكافية ولا المعلومات التي تخولني لإعطاء رأي ذي قيمة فيما جرى. كل ما في جعبتي ملاحظات هامشية

1. بداية، دعوني أطلق على ما يحدث هنا: انتخابات تحدث في المناطق التي يوجد فيها مرشحون غير مرشح العسكر + تزوير في المناطق التي يغيبون فيها.
2. في الشق الانتخابي: ما هي الأسس المتحكمة في تصويت الموريتانيين؟
ـ التصويت العرقي: اتضح أن هامش لحراطين والزنوج يصوت لبيرام، وأرستقراطية الزنوج ولفها تصوت لكان حاميدو بابا، بينما يصوت البيظان لولد بوبكر وغزواني (غالبا).

اِقرأ المزيد...

نعم هكذا تمشي الطواويس: أبيات للشهيد محمد مرسي

في شهر مايو 2007 كنت أجلس مع الشيخ البركة محمد الحافظ بن اكاه حفظه الله في مسجد جعفر بعد صلاة العشاء أسبوعيا لأعرض عليه ما أكتبه من فصول رسالة التخرج من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية التي كان يشرف عليها، وكانت عن "الأسلوب التخييلي في القرآن عند سيد قطب، من خلال كتابه التصوير الفني"، والشيخ محمد الحافظ معجب بشخصية سيد إعجابا شديدا، وكنت مثله في ذلك، لذلك كان يستمتع بما أكتب له عنه.

اِقرأ المزيد...

مائة وعشرة أيام من الصدق مع الذات ومع المواطنين

اهلا وسهلا قالها سكان انواكشوط حين خرجوا هذا المساء فى طوابير تمتد على طول الطريق الرابط بين العاصمة والمطار، والبالغ اكثر من ثلالثين ميلا ، فى لوحة تتناغم فيها الألوان والأعمار والفئات، وأنواع السيارات، والراجلين ، وضاربي الخيم ، ليقولوا لمرشحنا اهلا وسهلا بكم فى انواكشوط، بنا ستنجح أيها المترشح، ثق أن سكان العاصمة سينتخبونك بأغلبية كبيرة، وسيسيرون على منوال باقي الولايات.

اِقرأ المزيد...

أوقفوا هذه المهزلة..إنهم بشر

أي غباء وأية حماقة تجعل ديناصورات الآلة الكاتبة وورق الكربون يكررون نفس الأسلوب الذي أكل الدهر عليه وشرب، مع آلاف الطامحين في الحصول على وظائف، فيعاملونهم كل مرة بهذا الشكل المهين. في أشد أيام انواكشوط حراراة تتكدس هذه الأعداد الكبيرة أمام شباك تقليدي لدفع الملفات، وكان بالامكان استقبال ملفاتهم عبر الوسائط الالكترونية، ومقابلتها بأصولها يوم المقابلة الشفهية،

اِقرأ المزيد...

Подробнее на сайте:
http://grand-medicine.ruhttp://free-health.ruhttp://german-medicine.ruGo to top of pagehttp://israeli-medicine.ruhttp://medicine-plus.ru
http://natural-treatment.ruhttp://live-medicine.ru
http://more-health.ru
http://grand-business.ruhttp://free-medicine.ru
http://firstmedicine.ruhttp://pilot-in2it.ruhttp://begin-travel.ruhttp://mellmo.ru http://rich-health.ru

مرسيات

عبدالرحمن حمدي ابن عمركان لي الشرف بذكر الرئيس الزاهد البطل الشهيد محمد مرسي في بحثي المطبوع "الاختلافات الاصوليه النقليه وأثره في الفروع عند الملكيه" تعليقا على قول الإمام ابن عاشورــ في حاشية التوضيح والتصحيح في سياق كلامه عن الإجماع السكوتي: "ولاشك أنه منذ ظهور الحكم الاستبدادي في زمن عبد الملك بن مروان بطلت حجة الاجماع السكوتي ..."

اِقرأ المزيد...

رسالة إلى كل الجاليات الموريتانية في كل دول العالم

هذا الرجل العصامي هو ماتبقى من جيل النضال، ومن رموز الإستقامة، وأنتم أحرار هاجرتم عن بلادكم من أجل كرامتكم، فلا تدعوها تداس في آخر الزمان.  رأيتم العالم، وتدركون مستوى التخلف والفساد الذي تعيشه بلادكم، فلا تكونوا عونا للظالمين إحتقرت هذه الحكومة آدميتكم ومنعتكم من حقكم، فعاقبوها وأثبتوا وجودكم، وذلك بتوجيه أهاليكم و معاريفكم، بالتصويت للمستقيمين والمستقيمين فقط.

اِقرأ المزيد...

الدكتور محمد ولد مولود ينتمي لذوي القيم الشامخ

Nana Mohamed Laghdafبدون محاكمة نوايا أي كان، أؤكد هنا حقيقة بديهية : "غالبا ما تكون الأفعال أبلغ و أكثر إقناعًا من الكلمات والوعود". وهذه بديهية حري بنا أن نتذكرها في أوقات الانتخابات، وخاصة في هذا البلد، حيث أن الوعود الكاذبة "للأنظمة السياسية المتعاقبة" رسخت في أذهاننا حدادًا دائمًا على الأمل، حتى لا نقول موت الأمل. وبظني أن اختيارنا لمرشح ما يجب أن يعتمد على هذا العنصر أكثر من أي عنصر آخر.

اِقرأ المزيد...

فجر التغيير بعد ليل الاستبداد..

أسدل الليل ظلامه منذ عقود على أهل هذا المنكب البرزخي فتنفس الظلاميون الصعداء و بدأوا في افتراس المقدرات و الخيرات حتى القيم و الأخلاق لم تسلم هي الأخرى ، و لأنهم ظلاميون حكموا بمنطق الفرقة و التفرقة منتهجين سياسة فرق تسد .. زرعوا الشقاق و النفاق فخلا لهم وجه الوطن فملؤوه فسادا و إفسادا ، هذه إذا ملامح مرحلة دامت ما يربوا على أربعة عقود من الزمن و لا نزال حتى اللحظة نعيش في نهجها البائس ،

اِقرأ المزيد...

ثورة الصناديق ...

لا يصدق المفسدون أن لهذا الشعب كرامة بل يتصورونه قطعانا للبيع و الشراء أوان كل موسم نخاسة سياسية لكن الشعب يكتوي بنار غبن هؤلاء الذين تفرغوا للإقتيات على خيراته وثرواته بل و صاروا يتندرون و يتهكمون على مآسيه و كأنه في نظرهم مجرد قطعان تحلب و ترعى بالعصي و السياط ، هذه النار التي أضرمها هؤلاء في ضمائر شعب حتما ستخرج لتلتهم المفسدين و تمحوا آثارهم من المشهد

اِقرأ المزيد...

الأنفس ليست من طينة واحدة

أحمد عبد الوهابوفاة كل من أحمد عبدالعزيز واعلِ محمد فال تطلبت إرسال طائرة عسكرية على وجه السرعة لنقل الجثمان إلى العاصمة رغم بعد المسافة ووفاة حفيدة الرئيس في انواكشوط تحركت له الدولة بسياراتها ورجالاتها. وفي الحالات الثلاثة نزفت أقلام المدونين... بالمقابل حوادث السير اليومية ونذكر منها أسرا كان بإمكان الدولة إنقاذ بعضها أو على الأقل نيل شرف المحاولة..

اِقرأ المزيد...

معلومات إضافية