بصراحة .... سأقتنع بتغيير الدستور

يختلط الآن حابل الآراء بنابلها فيما يتعلق بالتغييرات الدستورية التي ستطال العلم وترقعه بالأحمر القاني وتعبث بالنشيد الوطني تحويرا أو تغييرا وذلك إبان الدورة البرلمانية الحالية. لن يستطيع نواب المعارضة بقواهم المختلفة والمتخالفة أن يوقفوا هذا التغيير مهما فعلوا .

اِقرأ المزيد...

دعاة العلماينة.. ماذا يريدون؟

حينما نطالع ما ينشره القائمون على هاشتاك نريد موريتانيا علمانية نجد قدرا من التذمر على الواقع وبحثا عن " فردوس " دنيوي للتعايش السلمي وهي أمور تجعلنا نتصور تلك الدعوة تنحو أحد الاحتمالين التاليين:

اِقرأ المزيد...

من حلقات مسلسل ظلم نافذي النظام

قامت فرقة من الشرطة بأمر من حاكم تفرغ زينه بفض اعتصام نظمته مجموعة من المواطنيين عند المجمع الوزارى الجديد قرب "أتاك الخير" احتجاجا على مصادرة أراضيهم من طرف الدولة.

اِقرأ المزيد...

لا مهرب من مشروع اندماج المغرب الكبير

باختصار شديد، بعد عشرة أيام في ضيافة الجزائر، رجعت إلى باريس بقناعة، كانت قائمة ولكنها توثّقت وترسّخت: هي أننا علينا الإسراع ببناء مغربنا الكبير، روحيّا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

اِقرأ المزيد...

إلى سيادة وزير المالية والاقتصاد وما بينهما

أعتقد أن اليوم هو 12 فبراير، أي أنه يفصلنا يوم واحد عن "عيد الحب"، لذلك ربما تتوقعون أنني سأقدم لكم سيدي الوزير باقة من "الورد"، وربما أكون رومانسيا، فأرسم لكم قلبا على بالون فارغ ومنتفخ، وأكتب بداخله "ميزانية 2017" وأطلقه لكي تحمله الرياح بعيدا في الهواء!

اِقرأ المزيد...

إنها مشاريع وهمية لولا أن تفندون

حضرتُ في واشنطن صحبة وزير المالية الحالي السيد المختار اجّاي (مدير الضرائب يومها) دعوة "عشاء عمل" للحكومة الموريتانية، على هامش اجتماعات البنك الدولي في إبريل 2014، حضرها وزير المالية السعودي وممثل البنك الدولي في موريتانيا وعدد من المستثمرين والفاعلين الماليّين.

اِقرأ المزيد...

تفسير قرار المحكمة العليا المتعلق بالمسيء الأبتر

أثار قرار المحكمة العليا اليوم رقم 2017/01 إرتباكا لدى جمهور المتابعين، بسبب الطريقة التي صيغ بها منطوقه، فقد جاء منطوقه على الشكل التالي: (قررت الغرفة الجزائية بالمحكمة العليا نقض القرار رقم 34/2016 بتاريخ 2016/04/21 الصادر عن الغرفة الجزائية بمحكمة

اِقرأ المزيد...

لماذا رمى الحذاء على الوزير؟

يسألون الشيخ باي وكأنهم يريدون إدانته؟!،لماذا لا تعبر عن رفضك بالكتابة أو الإحتجاج السلمي؟ بدلا من رمي الوزير بحذائك ؟ ولم يسألوا وزيرهم ماهو رده على أقوال الشيخ باي والشباب الموريتاني التي تصفه بالمغالط للرأي العام؟ أم أنه وحكومته لاينطقون؟!
أقول لهؤلاء ولأولئك،

اِقرأ المزيد...

يوم مفصلي في تاريخنا

غدا الثلاثاء هو يوم مفصلي في تاريخ الجمهورية الاسلامية الموريتانية جلسة النطق بالحكم من طرف المحكمة العليا على المسيئ الذي شتم الرسول صلى الله عليه و سلم آخر مرحلة من مراحل التقاضي بعد أن حكمت المحكمة الابتدائية عليه بالاعدام و هوما ينص عليه القانون الجنائي الموريتاني لينقض

اِقرأ المزيد...

ابشرك بالخير... رسالة إلى المحكمة

طالما رددنا هذه الجملة في سياقات مختلفة ومساقات متعددة عندما ينعم علينا أحد ما بخبر تقر به العيون أويزف إلينا نبأ ينشر الغبطة ويثلج الصدورأو يطرق طارق بخير ولا يحتاج استخدام هذه العبارة المترعة بنشوة الغبطة والسرور لأثرة من العلم أو بسطة في الجسم أو رجاحة في العقل أو تبحر في فنون

اِقرأ المزيد...

معلومات إضافية